الصناديق الاستثمارية في ثاندر وأهم مميزات الاستثمار بها 

الصناديق الاستثمارية في ثاندر
الصناديق الاستثمارية في ثاندر

تأتي الصناديق الاستثمارية في ثاندر خيارًا استثماريًا، يرجع ذلك إلى أنه يضمن سهولة الوصول لجميع المستثمرين، بجانب القدرة على  إزالة مخاطر عن طريق إدارة الاستثمار بشكل صحيح ، وذلك عن طريق من مديري الصناديق المحترفين الذين يقومون بإدارتها باحترافية، واستطاعت منصة ثاندر كسب ثقة مجموعة كبيرة منذ انطلاقها في عام 2020، وللمزيد من المعلومات عن الاستثمار في هذه المنصة سنتعرف عليها بشكل أكبر.

منصة ثاندر 

تتطلع شركة Thndr الموجود مقرها في مصر إلى جذب المستثمرين خارج المنطقة، وقد جمعت الشركة جولة تمويل بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لإضفاء طابع ديمقراطي على الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ففي الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة وأوروبا يستثمر ما يصل إلى نصف السكان في الأوراق المالية، ومع ذلك فإن الأشخاص في الأسواق النامية مثل شمال أفريقيا والشرق الأوسط يعانون من نقص الخدمات حيث يستثمر أقل من 3٪ بشكل نشط في الأصول المالية في جميع أنحاء المنطقة.

لذلك تعمل منصة Thunder التي أطلقها أحمد حمودة وسيف عمرو في أواخر عام 2020 على سد الفجوة من خلال تسهيل فتح وإدارة حسابات الاستثمار، وبالتالي استبدال العمليات التقليدية البطيئة والتي عفا عليها الزمن بشاغلي الوظائف.

الصناديق الاستثمارية في ثاندر

صندوق الاستثمار هو وسيلة استثمارية تجمع الأموال من المستثمرين وتستثمر في الأسهم والسندات والأوراق المالية الحكومية والذهب وغيرها من الأصول، وتأتي ثاندر واحدة من الشركات المؤهلة لإنشاء صناديق استثمار وإنشاء شركات إدارة الأصول على تجميع الأموال من المستثمرين وتسويق صناديق الاستثمار وإدارة الاستثمارات وتمكين معاملات المستثمرين.

تتم إدارة صناديق الاستثمار المشتركة من قبل متخصصين ماليين أقوياء، والذين لديهم الخبرة في تحليل وإدارة الاستثمارات، كما يتم استثمار الأموال المحصلة من المستثمرين في صناديق الاستثمار من قبل مديري الصناديق في أصول مالية مختلفة مثل الأسهم والسندات وغيرها من الأصول، على النحو الذي يحدده الهدف الاستثماري للصندوق. 

أين ومتى يتم الاستثمار هي بعض الأشياء التي يعتني بها مديرو الصناديق، من بين العديد من المسؤوليات الأخرى، بالنسبة لإدارة الصندوق، تفرض الشركة رسومًا على المستثمر، لكنها ليست رسومًا ثابتة وتختلف من صندوق استثمار إلى آخر، لذلك ينصح باختيار صندوق أقل في الرسوم الإدارية في البداية.

ما هو مستوى المخاطرة في الصناديق الاستثمارية؟

تخضع الاستثمارات في الصناديق الاستثمارية في ثاندر لمخاطر السوق، لا يمكن الحد من مخاطر الخسائر التي تواجهها جميع أنواع الأوراق المالية في الأسواق المالية عن طريق التنويع، قد تحدث مخاطر السوق بسبب العديد من عوامل الاقتصاد الكلي والجزئي، على سبيل المثال تخضع صناديق الاستثمار للأسهم لمخاطر التقلبات بسبب التقلبات في سوق الأوراق المالية في حين تخضع صناديق الاستثمار للسندات لمخاطر أسعار الفائدة الناجمة عن التقلبات في أسعار الفائدة وما إلى ذلك.

لكن يمكنك الاستثمار في واحد من الصناديق الاستثمارية الأقل خطورة المتاحة على ثاندر لتقليل مستوى المخاطرة، وفي الأغلب الصناديق الاستثمارية للسندات تكون خطورتها أقل بكثير من الصناديق الاستثمارية للأسهم. 

أنواع الصناديق الاستثمارية في ثاندر

هناك طرق متعددة يمكن من خلالها تصنيف صناديق الاستثمار المشتركة، على سبيل المثال، طريقة هيكلتها، ونوع الأوراق المالية التي تحتفظ بها، واستراتيجياتها الاستثمارية، وما إلى ذلك، وتكون أنواع الصناديق الاستثمارية المتاحة على ثاندر كالآتي:

  • صناديق الأسهم: وهي عبارة الاستثمار في أسهم ببعض الشركات، ويتميز هذا النوع بعوائد المرتفعة، ويمكن أن يساعدك المحللون في ثاندر في اختيار الأسهم.
  • صندوق الدخل الثابت: لها تاريخ استحقاق محدد، ويمكنك الاستثمار فقط في وقت عرض الصندوق الجديد ولا يمكن الاسترداد إلا عند الاستحقاق، والاستثمار يكون في سندات تساعدك في الحصول على عائد ثابت.
  • صندوق السوق النقدي: واحد من طرق الاستثمار الآمن في الأوراق المالية الحكومية وسندات الشركات، وهي لا تتأثر بتقلبات سوق الأسهم وتكون قصيرة الأجل. 
  • صندوق استثمار متوازن: يتضمن هذا النوع من صناديق الاستثمار كل من الأسهم والسندات بنسب متفاوتة اعتمادًا على الهدف الاستثماري للصندوق.

مميزات الاستثمار في الصناديق الاستثمارية في ثاندر

الآن بعد أن عرفنا ما هي صناديق الاستثمار المشتركة وما هي أنواعها، دعونا نلقي نظرة على مزايا الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة:

  • التنويع: إن نشر الاستثمار عبر أوراق مالية وفئات أصول متعددة يقلل من المخاطر.
  • الإدارة الاحترافية: تتم إدارة صناديق الاستثمار المشتركة من قبل مديري صناديق محترفين متفرغين يتمتعون بالخبرة والتجربة والموارد اللازمة لشراء وبيع وإدارة الاستثمارات بشكل فعال، كما يقوم مدير الصندوق بمراقبة الاستثمارات بشكل مستمر ويعيد توازن المحفظة وفقًا لأهداف البرنامج.
  • الشفافية: كل صندوق استثمار مشترك لديه وثيقة معلومات عن المخطط متاحة بسهولة على الموقع الإلكتروني لبيت الصندوق والتي يمكن أن توفر لك جميع التفاصيل حول ممتلكاته ومدير الصندوق وما إلى ذلك.
  • حرية الاختيار: هناك العديد من الخيارات للاستثمار لتلبية احتياجاتك المختلفة، على سبيل المثال الصناديق السائلة مخصصة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من أمان السندات ومخاطر أسعار الفائدة المنخفضة، والصناديق المتوازنة إذا كنت تبحث عن تنويع الأسهم، وهكذا.
  • فعالة من حيث التكلفة: صناديق الاستثمار المشتركة هي أداة استثمارية منخفضة التكلفة، وذلك لأن التكاليف التي يتحملها المستثمرون، مثل الوساطة وما إلى ذلك، بالمقارنة مع العائد تعد بسيطة للغاية.
  • العوائد: لا يتم ضمان عوائد صناديق الاستثمار المشتركة وتخضع لمخاطر السوق، ولكن على المدى الطويل تتمتع  بالقدرة على تحقيق عوائد كبيرة. 
  • تنظيم جيد: تتبع صناديق الاستثمار قواعد وأنظمة صارمة، مما يضمن حماية المستثمر، وتخفيف المخاطر، والسيولة، والتقييم العادل.

كيف يتم حساب العائدات لصناديق الاستثمار المشتركة؟

عادة ما يحصل المستثمرون على عائد من صندوق الاستثمار المشترك بثلاث طرق:

  • يتم الحصول على الدخل من أرباح الأسهم والفوائد على السندات المحتفظ بها في محفظة الصندوق، ويدفع تقريبا كل الدخل الذي يتلقاه على مدار العام لأصحاب التمويل في شكل توزيع، غالبًا ما تمنح الصناديق المستثمرين خيارًا إما الحصول على شيك للتوزيعات أو إعادة استثمار الأرباح لشراء أسهم إضافية في الصندوق المشترك.
  • توزيعات المحفظة: إذا قام الصندوق ببيع الأوراق المالية التي ارتفعت أسعارها، يحقق الصندوق مكاسب رأسمالية، والتي تنقلها معظم الصناديق أيضًا إلى المستثمرين في التوزيع.
  • مكاسب رأس المال: عندما يرتفع سعر أسهم الصندوق، يمكنك بيع أسهم صندوق الاستثمار المشترك الخاص بك لتحقيق ربح في السوق.

رسوم صندوق الاستثمار المشترك في Thndr

لدى الصندوق المشترك رسوم تشغيل سنوية أو رسوم المساهمين، رسوم تشغيل الصندوق السنوية هي نسبة مئوية سنوية من الأموال الخاضعة للإدارة وقامت منصة ثاندر بتحديدها بنسبة 3٪ والتي يحصل عليها مدير الصندوق، أما عن عمولة ثاندر فهي تكون على كل أمر يتم سواء بيع أو شراء بنسبة (2 جنيه مصري + 0.1% من قيمة الآمر).

الصناديق الاستثمارية في ثاندر واحدة من أهم طرق الاستثمار القوية في هذه الفترة، وتوفر المنصة مجموعة من المحللين والخبراء أصحاب الخبرة الكبيرة القادرون على تحقيق أعلى عائد للمستثمرين.

الاخبار العاجلة